لرفع الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد..

إجراء خدمات الكشف المبكر لاختبار المسح الأولي لاضطراب طيف التوحد عند عمر 16-30 شهراً

 

ضمن إطار الجهود الوطنية التي يبذلها المجلس الصحي السعودي في إصدار العديد من القرارات التي لها بالغ الأثر على القطاع والنظام الصحي الذي يلبي الاحتياجات الصحية للمستفيدين، محققاً العديد من الإنجازات الوطنية ومنها؛ قرار السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد، الذي يأتي لتنظيم وتشريع الخدمات المقدمة لذوي اضطرابات النمو والسلوك في المملكة، وذلك بالتنسيق مع القطاعات الصحية والجهات ذوات العلاقة.

وأكد الدكتور أحمد بن محمد أبوعباة المدير العام للمركز الوطني لاضطرابات النمو الشامل في هذا الصدد؛ أن هذه السياسة الوطنية تعمل على تنفيذ إجراءات منظمة لاكتشاف اضطراب طيف التوحد في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مرحلة مبكرة، وإحالتها إلى العيادات المتخصصة لتأكيد التشخيص وتقديم الدعم الطبي.

وأضاف أبوعباة بأن القرار يلزم القطاعات الصحية التي تقدم خدمات رعاية صحية أولية أو طب أسرة ومجتمع في المملكة، حيث يتم تسجيل جميع الحالات المشخصة بطيف التوحد في السجل الوطني لاضطرابات طيف التوحد التابع للمجلس الصحي السعودي، وذلك حسب التدرج في تطبيق هذه السياسة الوطنية.

وأشار أبوعباة إلى أن من مخرجات السياسة التي يعمل عليها المجلس الصحي السعودي؛ إجراء خدمات الكشف المبكر (screening) لاضطراب طيف التوحد عند عمر 16-30 شهراً؛ باستخدام Modified Checklist for Autism in Toddlers, Revised: M-CHAT- R، وكذلك إجراء التقييم الإكلينيكي المكثف والشامل حسب الدليل الوطني للإجراءات الإكلينيكية لتشخيص اضطراب طيف التوحد.

يُشار إلى إن السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد تهدف إلى اكتشاف وتشخيص الحالات في سن مبكرة، وتسجيل جميع الحالات المؤكدة في السجل الوطني لاضطرابات طيف التوحد التابع للمجلس الصحي السعودي.​



أعضاء المجلس

جميع الحقوق محفوظة © 2024 للمجلس الصحي السعودي