بالعديد من المبادرات الوطنية والمشاريع الصحية والمنصات التفاعلية الإلكترونية لرفع جودة الخدمات الصحية..

المجلس الصحي السعودي يشارك في ملتقى الصحة العالمي 2023

تدشين بوابة البحوث والدراسات الصحية "نهر ساب"

دشن الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزكي العازمي (اليوم الاثنين) بوابة البحوث والدراسات الصحية "نهر ساب" التي تسهل الحصول على البيانات للأغراض البحثية في القطاع الصحي، وكذلك دشن سعادته البرنامج التدريبي للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، وذلك بحضور مدراء المراكز الوطنية في الجناح الخاص للمجلس المشارك ضمن فعالية ملتقى الصحة العالمي والمعرض المصاحب له "استثمر في الصحة" في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات.

وتأتي المنصة الإلكترونية "نهر ساب" التي أنشاءها المجلس الصحي السعودي؛ لدعم وتسهيل إجراء الدراسات والأبحاث الصحية وجعلها أكثر استجابة في صناعة القرار لمجابهة التحديات الصحية، من خلال إعادة تدوير البيانات البحثية وتنظيم عملية الوصول لها واستخدامها، بشكل آمن وسريع وفعّال للباحثين والجهات البحثية وفق السياسات والإجراءات المُنظِّمة لها، والتي تتوافق مع المعايير الأخلاقية وأنظمة الحماية الفكرية، حيث تهدف البوابة إلى الاستفادة القصوى من البيانات التي جُمعت لأغراض بحثية أو دراسات استراتيجية، وهي نتاج تظافر الجهود والشراكة بين المجلس الصحي السعودي وعدة جهات منها: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الهيئة العامة للغذاء والدواء، الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

كما يهدف البرنامج التدريبي للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين إلى رفع المستوى المعرفي للأطباء عن العوامل المسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين، وتعزيز الصحة العامة لأفراد المجتمع والمساهمة في رفع جودة الحياة لديهم، بالإضافة إلى اتباع أفضل الطرق والممارسات العالمية في مجال تشخيص وعلاج هذه الأمراض.

ويشارك المجلس الصحي السعودي في الملتقى الصحي العالمي بعدد من البرامج والمشاريع والمنصات الصحية الإلكترونية التي تسهم في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية في المملكة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ومستهدفاتها المستقبلية، ومنها مشروع الملف الصحي الموحد الذي يساهم في تسهيل وصول الأفراد للخدمات الصحية حيث يجمع بين نتائج الفحوصات الطبية، والأشعة التشخيصية، التأمين الصحي، ملف العائلة، التاريخ العلاجي، والوصفات الطبية، التطعيمات.

وفي ذات السياق استعرض المجلس خلال الملتقى؛ السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد التي تم اعتمادها من المقام السامي الكريم لتكون الزامية على جميع القطاعات الصحية في المملكة والتي تُقدم خدمات رعاية صحية أولية أو طب أسرة ومجتمع.

وقدم المجلس خلال الملتقى؛ مشروع الإطار الوطني لقياس أداء النظام الصحي في المملكة، حيث تضمن الإطار قائمة بالمؤشرات ذات الأولوية مع ملف تعريفي لكل مؤشر يحتوي على التعريفات وآليات إعداد التقارير لقياس الأداء بشكل شمولي ودقيق.

وشارك المجلس في الملتقى الصحي العالمي بعدد من المنصات الإلكترونية منها؛ المنصة التفاعلية للسجل السعودي للأورام SCR Dashboard التي تتعلق بنشر تقارير السجل السعودي للأورام، وعرض الإحصاءات الدقيقة لأعداد ومعدلات الإصابة بالسرطان والتوزيع الجغرافي للحالات منذ عام 1994 حتى 2020 م، وكذلك استعرض المجلس خلال الملتقى؛ خدمة إصدار الإجازات المرضية إلكترونياً من خلال الربط مع الجهات ذات العلاقة، حيث تقوم الخدمة بأتمتة الإجراءات بين الجهات بشكل تكاملي مما يسمح لمقدم الخدمة من إصدارها ومشاركتها إلكترونياً.

كما استعرض المجلس مشروع تطوير وأتمتة السجلات الصحية الأساسية للمركز الوطني للمعلومات الصحية؛ سجل المرضى الذي يحتوي على البيانات الأساسية للمرضى، وسجل الممارسين الذي يحتوي على بيانات الممارسين الصحيين، بالإضافة إلى سجل المنشآت الذي يحتوي على المعلومات الأساسية للمنشآت.

وقدم المجلس النظام الوطني لقياس النضوج وجاهزية الصحة الرقمية في المنشآت الصحية "سيما" الذي يهدف إلى إنشاء إطار لقياس مستوى النضوج الرقمي عبر مختلف أنواع المرافق في المملكة وقياس اعتمادها للتقنيات الصحية الرقمية التي تدعم العمليات في نقاط الرعاية.

وقد شهد الملتقى توقيع المجلس الصحي السعودي 18 مذكرة تفاهم مع عدد من الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة؛ لتعزيز ربط الملف الصحي الموحد وتسهيل إجراءات المرضى داخل المرافق الصحية.



أعضاء المجلس

جميع الحقوق محفوظة © 2024 للمجلس الصحي السعودي