لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في القطاعات الصحية..

المجلس الصحي السعودي يطلق برنامج داء السكري التدريبي الوطني لأطباء الرعاية الصحية الأولية بالمملكة

أطلق المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للسكري "برنامج داء السكري التدريبي الوطني لأطباء الرعاية الصحية الأولية بالمملكة" الذي يأتي ضمن سلسة من البرامج التدريبية التي تستهدف تدريب الأطباء في مجال إدارة مرض السكري والوقاية منه وفقاً لأحدث الأدلة الإرشادية السريرية، وتعزيز المعرفة والمهارات للممارسين الصحيين للجوانب الرئيسية لمرض السكري وكيفية إدارة مضاعفاته.

وأكد الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزكي العازمي، أهمية توفير البرامج التدريبية للممارسين الصحيين لتعزيز قدراتهم ورفع كفاءتهم في مجال السكري، وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمرضى؛ مضيفاً إن إطلاق البرنامج التدريبي يأتي كجزء من الإستراتيجية الوطنية لداء السكري الموجهة للأطباء والممارسين الصحيين في جميع القطاعات الصحية في المملكة.

كما أوضح الدكتور سليمان الشهري مدير عام المركز الوطني للسكري، أن المحتوى العلمي لبرنامج الأطباء يقدم من قبل أطباء استشاريين في هذا المجال بهدف تطوير الكفاءات الصحية في مجال داء السكري وذلك لتحسين وتجويد خدمات داء السكري في القطاعات الصحية.

مضيفاً أن المركز الوطني للسكري عمل على تطوير المادة العلمية التي تقدم في البرنامج مع الجمعية الأمريكية للسكري (ADA)، ليوفر معلومات شاملة عن إدارة داء السكري بما يتماشى مع الأدلة الارشادية السريرية، بالإضافة محتوى علمي متخصص مثل "داء السكري في رمضان، الحج والعمرة" وذلك بهدف تلبية احتياج المرضى وتحسين نتائجهم ونوعية الحياة بشكل عام.

وقال الدكتور الشهري؛ بأن هذا البرنامج يأتي نتاج التعاون المثمر بين المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للسكري وشركة سانوفي، تحقيقاً لأحد أهداف الاستراتيجية الوطنية لداء السكري.

من جانبه أوضحت الدكتورة نيفين الخوري مدير عام الأدوية في المملكة ودول الخليج بشركة سانوفي، نسعد بالتعاون مع المجلس الصحي السعودي وسنواصل العمل مع المركز الوطني للسكري لتحقيق أهداف هذا التعاون المتمثل بتمكين مرضى السكري وتوفير خدمات رعاية صحية عالية الجودة تفي بتطلعاتهم للوصول إلى جودة حياة مناسبة.

وقالت الدكتورة الخوري، أن شراكتنا مع المجلس الصحي السعودي ممثلا بالمركز الوطني للسكري تعكس التزامنا الراسخ بالتعاون مع أصحاب المصلحة والمعنيين لتطوير سبل وممارسات إدارة داء السكري والسيطرة عليه في المملكة العربية السعودية، من خلال تقديم برنامج تدريبي متخصص حول داء السكري ودعم الأبحاث العلمية في هذا المجال.

وأكد جاريد جوسلين رئيس الرعاية الصحية الرقمية للأدوية العامة في شركة سانوفي أننا سنعمل مع المجلس الصحي السعودي على تمكين الأفراد المصابين بداء السكري وذويهم من الحصول على رعاية صحية عالية الجودة، بالإضافة إلى دعم الأبحاث والابتكارات العلاجية والحلول الرقمية المتقدمة في مجال السكري وتنفيذ مجموعة من البرامج التعليمية التي تساهم في صقل مهارات الأطباء والممارسين الصحيين لتقديم رعاية صحية عالية الجودة لمصابي داء السكري في المملكة.

يُشار إلى أن البرنامج التدريبي يتكون من ثلاث محاور رئيسية تشمل؛ داء السكري وكيفية إدارته وعلاجه، إدارة داء السكري في فئات وحالات خاصة مثل "السكري والحمل، السكري وكبار السن، السكري ورمضان"، بالإضافة إلى مضاعفات داء السكري وكيفية إدارتها وعلاجها.

كما سيتم خلال البرنامج تقديم تسعة عشر محاضرة علمية متخصصة وشاملة عن داء السكري، بالإضافة إلى أن البرنامج يحتوي على أربعة تقييمات لقياس المعرفة والتطبيق العملي للمحاضرات، بحيث يتم تقييم المشاركين قبل وبعد كل محور بهدف قياس مستوى التحسن المعرفي والمهاري، وفي حال الاجتياز يتم الانتقال إلى المحور التالي، وكذلك سيكون هناك تقييم نهائي شامل عن البرنامج لتحديد نسب النجاح واجتياز البرنامج.

ويتيح البرنامج للمتدربين الحصول على تسجيل ١٩ ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، كما سيحصل المشاركين في البرنامج على شهادة اجتياز التدريب من قبل المركز الوطني للسكري والجمعية الأمريكية للسكري.

 

 

 

 

​ 


أعضاء المجلس

جميع الحقوق محفوظة © 2024 للمجلس الصحي السعودي