​​

​​​

​ ​

ينظمه المجلس الصحي السعودي..

افتتاح أعمال الملتقى الثاني للمركز الوطني للسكري في المملكة

 

نيابةً عن معالي وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، افتتح وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف بن يوسف الأعمى مؤخراً في مدينة الرياض أعمال "الملتقى الثاني للمركز الوطني للسكري"، الذي ينظمه المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للسكري، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمتحدثين المحليين والدوليين المتخصصين في مجال داء السكري من مختلف القطاعات الصحية في المملكة.

وأكد الدكتور طريف الأعمى خلال الافتتاح؛ أن الملتقى سيكون بإذن الله فرصة كبيرة لمناقشة جميع ما يخص داء السكري، الذي يعد من أكثر الأمراض انتشاراً في عصرنا الحالي، مشيراً إلى أنه يستنفد الكثير من الجهود الطبية والتكاليف المالية، التي يُمكن أن تسخّر في اتجاهات أخرى، لتحقيق قيم طبية مضافة في مجالات البحث وتطوير الخدمات الصحية للمواطنين. 

وقال الدكتور الأعمى: "أن داء السكري من النوع الثاني يُعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في المملكة العربية السعودية، حيث تُشير الدراسات إلى أنّ عدد المصابين به يصل إلى أكثر من مليوني مصاب، إضافة إلى عدد مماثل للذين لديهم مرحلة ما قبل السكر؛ إضافةً إلى زيادة الإصابة به سنوياً بما يقرب من 1%  مما سيؤدي إلى ارتفاع أعداد المصابين بهذا الداء في السنوات القليلة القادمة بشكل كبير، إن لم تُكثَف جهودنا للسيطرة على هذا الداء، بالإضافة إلى أن المملكة تحتل مرتبة متقدمة من حيث الإصابة بالنوع الأول من السكرى لدى الأطفال واليافعين تحت سن العشرين من العمر، مشيراً إلى أهمية بذل الجهود المكثفة من جميع الجهات الصحية والقطاعات المعنية لتنفيذ مبادرات الاستراتيجية الوطنية التي وضعها المركز الوطني للسكري واعتمدها المجلس الصحي السعودي في بداية عام 2020م حيث تضمنت العديد من المبادرات التي يمتد تنفيذها إلى عام 2030م ويشارك في تنفيذها كل القطاعات الصحية وعدد من القطاعات الأخرى المعنية".

"وقدم سعادته أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، - حفظهما الله - على ما قدموه من دعم ومتابعة لعملية تحول وتطوير القطاع الصحي في المملكة  ضمن رؤية 2030".

ودعا الدكتور طريف الأعمى؛ جميع المشاركين والمختصين في مجال السكري على بذل قصارى جهودهم لتقصي أسباب انتشار داء السكري واقتراح الطرق الكفيلة بالتحكم فيه والسيطرة عليه ورفع التوصيات المقترحة في ذلك إلى المركز الوطني للسكري.

وقدم وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الشكر الجزيل إلى كافة المشاركين في هذا الملتقى من داخل المملكة وخارجها من المختصين في القطاعات الصحية والقطاعات ذوات العلاقة التي تعمل في مجال السكري، وإلى كافة من أسهم في تنظيم هذا الملتقى من فرق العمل بالمجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للسكري، على الجهد الكبير الذي بُذل للإعداد لهذا الملتقى.

من جهته؛ أوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزكي العازمي؛ أن الملتقى يُعد فرصة كبيرة تجمع القطاعات الصحية في المملكة والقطاعات ذوات العلاقة التي تعمل في مجال السكري؛ لتعزيز سبل الوقاية من داء السكري ومكافحته والسيطرة عليه، وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لمرضى داء السكري في المملكة، بالإضافة إلى رفع كفاءة وجودة أداء الممارسين الصحيين، وتطوير معرفتهم الطبية في مجال داء السكري.

ونوه الدكتور العازمي؛ بالجهود الكبيرة التي يبذلها المركز الوطني للسكري الذي يعمل ليصبح مركزاً مرجعياً رائداً في السيطرة على داء السكري والوقاية منه، ومظلةً لتدعيم وتقوية التنسيق بين القطاعات الصحية في المملكة والقطاعات ذوات العلاقة التي تعمل في مجال السكري.

وقدّم الدكتور العازمي الشكر الجزيل إلى معالي وزير الصحة على رعايته هذا الملتقى، وإلى جميع المشاركين في الملتقى من الخبراء والمتحدثين المحليين والدوليين والمختصين من القطاعات الصحية والقطاعات المعنية.

من جانبه قال مدير عام المركز الوطني للسكري الدكتور سليمان بن محمد الشهري؛ إن الملتقى سيطرح العديد من الجلسات العلمية وورش العمل، حيث سيتم طرح أكثر من 100 عنوان في مختلف التخصصات يلقيها أكثر من 90 متحدثاً دولياً ومحلياً في 29 جلسة علمية، وأربع ورش عمل خلال الملتقى مقسمة على أربعة مسارات مختلفة؛ مسار مستجدات علاج ومكافحة داء السكري، مسار الصيدلة الاكلينيكية، مسار التثقيف الصحي والتمريض لداء السكري، مسار القدم السكرية ومضاعفاتها، مشيراً إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في علاج السكري ومضخات الانسولين.

وكرم وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف بن يوسف الأعمى الداعمين الذين لهم دور وجهود قيمة وفعالة أسهمت في تطوير الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري في المملكة.

وفي ختام التكريم قدم الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار العازمي درعاً تذكارياً لراعي الحفل؛ معالي وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل تسلمه نيابةً عنه سعادة وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف بن يوسف الأعمى.

وعلى هامش الملتقى؛ تم افتتاح المعرض المصاحب لمراكز السكري والهيئات العلمية والمؤسسات الصيدلانية التي تعمل على تطوير العلاجات والأساليب الحديثة للسيطرة على السكري، مما يضع هذا الملتقى العلمي في مصاف الملتقيات الدولية في مجال السكري.

 

 

 

 

 

​ 

​​

أعضاء المجلس

جميع الحقوق محفوظة © 2024 للمجلس الصحي السعودي