ينظمه المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للقلب..

افتتاح أعمال ملتقى القلب الوطني الأول في المملكة

 

نيابةً عن معالي وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، افتتح مساعد وزير الصحة الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي (اليوم الثلاثاء) في مدينة الرياض أعمال "ملتقى القلب الوطني الأول في المملكة"، الذي ينظمه المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للقلب، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمتحدثين المحليين والدوليين والمتخصصين في مجال القلب.

وأكد الدكتور العبدالعالي؛ أن الملتقى سيكون بإذن الله فرصة كبيرة لتبادل الكثير من الخبرات والآراء والتجارب والمعلومات، مشيراً إلى أن المملكة تمر بمراحل مهمة في اتجاه تحقيق رؤية ٢٠٣٠.

وأضاف أن جزءا كبيراً من الخدمات الصحية يمر بمرحلة مهمة في العمليات التحولية، مبيناً أن القطاع الصحي حقق العديد من المنجزات والتقدم والتميز الذي نحصد ثماره اليوم.

وأوضح أن المملكة استطاعت تجاوز المراحل المهمة في مواجهة جائحة كوفيد-19، علاوة على تحقيق نقاط مهمة في مسيرة التحول الصحي، ومسيرة تحقيق الرؤية في مختلف التخصصات ومناحي تقديم الرعاية الصحية ومنها تخصص القلب.

وقال الدكتور العبدالعالي: "إننا في مراحل مهمة في سير واكتشاف تحقيق الرؤية؛ الأفكار التي تصب في السياسات في تطوير الاستراتيجيات في التقنيات المتقدمة في الأمور الوقائية، نعلم بأن الضغوط التي تسببها الأمراض ومنها القلب على صحة الإنسان كبيرة جداً، ولكن نحن ماضون قدماً –بإذن الله-  لكي تكون صحة الإنسان أفضل في بلادنا"، مؤكداً أن الأفكار والآراء والتوصيات التي ستخرج من الملتقى ستكون محل الاعتبار.

وقدم مساعد وزير الصحة الشكر الجزيل إلى كافة من قاموا على تنظيم ملتقى القلب الوطني الأول في المملكة، وبالأخص الزملاء الكرام يتقدمهم الدكتور نهار العازمي الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، ومدير عام المركز الوطني للقلب الدكتور عادل طاش؛ الذين قاموا على التنظيم والعمل، إضافة إلى كافة القطاعات الصحية والقطاعات ذوات العلاقة.

من جهته وأوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزكي العازمي؛ أن الملتقى يسعى إلى مناقشة التوجهات المستقبلية للرعاية الصحية القلبية في المملكة، وتطوير الرعاية الصحية الخاصة بها، بالإضافة إلى مناقشة طرق تحسين مستوى صحة القلب للمجتمع، ودور الأبحاث والبيانات الصحية لأمراض القلب والشرايين وأثرها في التخطيط المستقبلي الأمثل للرعاية الصحية.

وأشار الدكتور العازمي إلى أن المركز الوطني للقلب يعمل ليكون المرجع الوطني لتطوير الرعاية الصحية المقدمة لمرضى القلب في المملكة، ورفع مستوى جودة الحياة لديهم من خلال تطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال، حيث يُعد المركز مظلةً لتدعيم وتقوية التنسيق بين القطاعات الصحية المقدمة للخدمة في المملكة والقطاعات الأخرى ذوات العلاقة، مضيفاً بأن الملتقى يُعد فرصة لتبادل الرؤى والتطلعات وتعزيز دور المركز الوطني للقلب في وضع السياسات الصحية، والخطط الاستراتيجية التي تسهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والحد من انتشارها.

وقدّم الدكتور العازمي الشكر إلى معالي وزير الصحة على رعايته هذا الملتقى، وإلى جميع المشاركين في الملتقى من الخبراء والمتحدثين المحليين والدوليين والمختصين من القطاعات الصحية والقطاعات ذوات العلاقة، وإلى كافة من أسهم في إنجاحه بالأمانة العامة للمجلس والمركز الوطني للقلب، وأعضاء اللجنة العلمية والتنظيمية للملتقى، على الجهد الكبير الذي بُذل للإعداد لهذا الملتقى، آملاً من - الله عز وجل- أن يتم تحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله، للوصول إلى رعاية  صحية ذات جودة ومأمونيه عالية وسهلة الوصول إلى كافة أفراد المجتمع.

من جانبه قال مدير عام المركز الوطني للقلب الدكتور عادل بن عبدالقادر طاش؛ إن الملتقى سيتناول العديد من المحاور المهمة المتعلقة بمجال القلب منها؛ تطبيق مبادئ الرعاية المبنية على القيمة في المملكة بالإضافة إلى تسليط الضوء على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال الرعاية الصحية القلبية، والاطلاع على أحدث المستجدات المتعلقة بطب وأمراض القلب والشرايين محلياً وعالمياً.

وكرم مساعد وزير الصحة الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي الداعمين الذين لهم دور وجهود قيمة وفعالة أسهمت في تطوير الرعاية الصحية المقدمة لمرضى القلب بالمملكة، وهم؛ المدير التنفيذي للتجمع الصحي بالمنطقة الشرقية، الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي بالمدينة المنورة، المدير التنفيذي للتجمع الصحي بالأحساء، الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي بالقصيم، قائد تخصص قلب الأطفال بوزارة الصحة، مدير إدارة خدمات القلب بالمراكز المتخصصة بوزارة الصحة، مسؤول التموين والإمدادات لخدمات القلب بوزارة الصحة، جمعية القلب السعودية، بالإضافة إلى تكريم مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، ومركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء الحاصلين على اعتمادات وشهادات التميز مثل (برنامج كليفلاند كلينيك) في خدمات أمراض جراحة القلب.

وفي ختام التكريم قدم الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور. نهار العازمي درع تذكاري لراعي الحفل معالي وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل تسلمه نيابةً عنه سعادة مساعد وزير الصحة الدكتور محمد العبدالعالي.

وعلى هامش الملتقى تم افتتاح المعرض المصاحب بمشاركة مجموعة من الشركات الراعية للملتقى من القطاع الخاص.

​ 



أعضاء المجلس

جميع الحقوق محفوظة © 2024 للمجلس الصحي السعودي